شركة نفط الجنوب Alsco Software
netoops blog
التقويم
التسجيل في الموقع


مرحبا,
زائرنا الكريم

عضو جديدعضو جديد
اسم المستخدم:
كلمة المرور :


نبذة عن الشركة

  النوع

  حكومية

  تاريخ التأسيس

  16 حزيران 1969

  المدير العام الحالي 

  حيان عبد الغني عبد الزهرة

  المقر الرئيسي

 العراق - البصرة

  الشركة الأم

  وزارة النفط العراقية

  الصناعة

  تنقيب و إنتاج وعزل وتصديرالنفط

  المنتجات

  نفط خام 


www.soc.oil.gov.iq

شركة النفط الوطنية

انطلاقاً من اهداف القانون (80) لسنة (1961) تأسست شركة النفط الوطنية بموجب القانون رقم (11) لسنة (1964) للعمل داخل العراق وخارجة في الصناعات النفطية بمراحلها المختلفة بما في ذلك التحري والتنقيب عن النفط والمواد الهيدروكاربونية وانتاج ونقل وتصفية وتخزين وصنع المواد المذكورة ومنتجاتها ومستخرجاتها والكيمياويات النفطية والصناعات المتعلقة بها والاتجار بهذه المواد كافة .

تقرر أن تبدأ عمليات الاستثمار الوطني في حقل الرميلة الشمالي في محافظة البصرة لكونه من الحقول العراقية الثابت وجود النفط فيها , إضافة الى ذلك فهو من اغنى الحقول النفطية وبه احتياطي كبير وكان موعد انتاج وتصدير النفط من هذا الحقل خلال الربع الاول من عام (1972) وعملت الشركة الوطنية على تهيئة متطلبات العمل في حقل الرميلة الشمالي وإقامة مراكز لها في النخيلة واستحداث مديرية عامة لها في محافظة البصرة عام (1969) لتتولى تنفيذ العمليات في الحقل , و وضع حجر الاساس لمشروع تطوير وإستثمار حقل الرميلة الشمالي في تموز (1969) .

في (15) تموز (1970) بدأت وللمرة الأولى عمليات الحفر في البئر الأول في حقل الرميلة الشمالي وخلال عام واحد انجز حفر وإكمال (4) ابار نفطية في الحقل .

في (23) ايلول سنة (1971) بدأت وللمرة الأولى ايضا عمليات الحفر في ثاني بئر نفطي يحفر في هذا الحقل من قبل شركة النفط الوطنية العراقية وبكادرها الفني الصرف وبأجهزتها الخاصة .

حددت المرحلة الاولى للتطوير والانتاج بطاقة (5) مليون طن /السنة وبعدد عشرة ابار في حين حددت المرحلة الثانية للتطوير والإنتاج بطاقة (18) مليون طن / السنة خلال عام (1974) .

انجز مد انبوب تصدير النفط من حقل الرميلة الشمالي الى ميناء الفاو عام (1972) بطاقة (18) مليون طن / السنة , وبطول (138) كم وقطر (28) عقدة , إضافة لتنفيذ وإكمال ميناء التصدير في الفاو لاستقبال ناقلات نفط من حمولة (35) الف طن كما وتم انجاز مستودع خزانات الفاو النفطية .

بدأت عمليات الحفر في البئر رميلة /1 في (15) تموز (1970) في حين بدأت عمليات الحفر في البئر رميلة /2 في (13) ايلول (1970) .

خلال عام (1970) تعاقدت الشركة الوطنية مع احدى الشركات الاسبانية لشراء (7) ناقلات للنفط الخام من حمولة (35) الف طن , وقد أقرت الشركة الوطنية تأسيس شركة ناقلات تابعة لها تتولى عمليات نقل النفط الخام .

ابرمت الشركة الوطنية عقداً مع شركة ايراب الفرنسية عام (1968) , وقد بدات ايراب عملها بحفر استكشافي في حقل السيبة بمحافظة البصرة انتلقت بعدها للعمل في حقل البزركان خلال الفترة من تموز (1969) الى ايار (1971) .

وأبرمت الشركة عقداً مع مؤسسة ايراب الفرنسية في نيسان (1971) لاعداد دراسات استشارية لمشروع الشحن من الميناء والمقدرة ب (80) مليون طن سنوياً .

 التأسيس 

شركة نفط الجنوب أحد التشكيلات الرئيسية لشركة النفط الوطنية العراقية وهي النواة الأولى والاساس لعمليات الاستثمار الوطني المباشر في عقد السبعينات حيث كانت في هيكلها وتركيبها مؤسسة تابعة للشركة الوطنية .

تصاعدت فعاليات ونشاطات الشركة بشكل مضطرد وبوتائر متصاعدة بداية السبعينات إذ انجزت مراحل استثمار وتطوير حقل الرميلة الشمالي بمراحله الثلاث وصولا إلى طاقة إنتاج (42) مليون طن في السنة , تزامن ذلك مع التوسع في وتائر العمل في كافة النشاطات بدأً بالحفر وتوسيع وبناء منشات الإنتاج وتنفيذ مشاريع استثمار الغاز الطبيعي المصاحب في حقول الرميلة الشمالي والجنوبي وتطوير حقول جديدة في اللحيس والصبة ونهران عمر وحقول نفط ميسان ومد انابيب تصدير وتوسيع مرافق التصدير والبنى التحتية لمواقع الشركة مقرونا بتوفير الخدمات والسكن والعناية الصحية للمنتسبين وتحقيق خطط طموحة في مجالات التأهيل والتطوير واستحداث معاهد ومراكز للتدريب والتطوير الفني والإداري .

بعد التأميم 

خلال منتصف السبعينات صدر قرار بتأميم شركة نفط البصرة ونشاطات شركة ايراب في ميسان والحقت عملياتها النفطية ومنشاتها لشركة النفط الوطنية ويأتي تصنيف شركة نفط الجنوب بالمرتبة الأولى في العراق , وتأتي بالمرتبة الثامنة من حيث الإنتاج في تصنيف الشركات النفطية العالمية . وتغطي فعالياتها مساحة جغرافية بحدود (180) الف كم2 تمتد من الخليج العربي حتى حديثة .

خلال عقد السبعينات بلغت طاقة الإنتاج القصوى من حقول الجنوب (2,75) مليون برميل في اليوم وكانت الخطط تهدف للوصول إلى طاقة بحدود (4) مليون برميل/اليوم.

تعرضت منشات الشركة ومكوناتها خلال حرب (1991) إلى اضرار كبيرة وبلغ مستوى الإنتاج قبل احداث عام (2003) معدل (2) مليون برميل/اليوم .

بعد عام 2003

بعد احداث عام (2003) تعرضت عموم حقول ومنشات ومرافق الشركة إلى اضرار جسيمة ناجمة عن التخريب والسرقة والحرق والدمار طالت كافة اوصال الشركة فيما وصلت نسبة الدمار في عموم المنشات 80-90 % وأصبح عندها الإنتاج لا يتعدى (150) الف برميل/اليوم .

تحققت حملة اعمار واسعة ومكثفة تمكنت الشركة ومن خلال كادرها وإمكاناتها الذاتية بالصعود بمعدلات الإنتاج وعلى مراحل حيث تمكن من تحقيق معدل إنتاج (500) الف برميل/اليوم خلال شهر حزيران من نفس العام ومن ثم تصدير أول شحنة نفط من موانئ الشركة خلال نفس الشهر .

تظافرت الجهود وتضاعفت العطاءات حتى تمكنت الشركة وخلال فترة لا تتعدى العام من إعادة وضعها إلى احسن من السابق حيث وصلت طاقة الإنتاج خلال الربع الأول من عام (2004) إلى (2,15) مليون برميل/اليوم.

 الحقول التابعة

  • حقل نفط غرب القرنة/1
  • حقل نفط غرب القرنة/2
  • حقل نفط الطوبة
  • حقل نفط مجنون
  • حقل نفط الرميلة الشمالية
  • حقل نفط الرميلة الجنوبية
  • حقل نفط نهران بن عمر
  • حقل نفط الزبير/1
  • حقل نفط زبير/2
  • حقل نفط الناصريه
  • حقل نفط السيبة الغازي
  • حقل نفط ارطاوي
  • حقل نفط اللحيس

 المنصات العائمة

  • Spm1
  • Spm2
  • Spm3
  • Spm4
  • Spm5

 وقائع واحداث تاريخية

*    بدأ الحفر في حقل الزبير عام 1948 وقد وجد النفط بكميات تجارية في البئر الاستكشافي زبير /1 عام 1949 على عمق 1000 قدم وقدأنشئت اول محطة عزل وضخ (الزبير) في نفس العام .

*    تم تحميل أول ناقلة بالنفط من رصيف الفاو في كانون الاول عام 1951 .

*    اكتشف حقل الرميلة الجنوبي في أوائل الخمسينيات حيث شيدت المحطة الاولى وهي الرميلة في عام 1954 والتي كانت تعمل بالاسلوب اليدوي وبعد ذلك شيدت ثلاث محطات لعزل الغاز وهي الجنوبية , الشامية , والقرينات والتي تم تدشينها منتصف عام 1962 .

*    في نيسان 1962 تم تدشين وتشغيل ميناء خور (العمية) النفطي .

*    خلال منتصف الستينات تم حفر عدد من الابار الاستكشافية في حقول الرميلة الشمالي , غرب القرنة , اللحيس , راجي , الصبة ,نهر عمرميسان وفي عدد من الحقول الاخرى .

*    بداية السبعينات خطط لزيادة الانتاج من حقل الرميلة الجنوبي الى مستوى (80) مليون طن سنوياً .

*   بداية السبعينات تم استثمار وتطوير حقل الرميلة الشمالي وطنياً من خلال شركة النفط الوطنية والتي اكملت المرحلة الاولى من خطة انتاج 5 مليون طن سنوياً .

*   في نيسان 1972 بدأ الانتاج من حقل الرميلة الشمالي .

*   كانت الناقلة ( بيكولاي بويدفسكي ) اول ناقلة نفط تحمل بنفط الرميلة الشمالي في السابع من نيسان 1972 ومن الرصيف رقم /1 في الفاو .

*   في منتصف السبعينات بدأت المرحلة الثانية من تطوير حقل الرميلة الشمالي للوصول بمعدل الانتاج الى 18 مليون طن / السنة .

*    منتصف السبعينات تم تاميم شركة نفط البصرة وتحويل عائديتها الى شركة النفط الوطنية العراقية .

*    منتصف السبعينات بدأت المرحلة الثالثة من تطوير حقل الرميلة الشمالي للوصول الى معدل انتاج 42  مليون طن / السنة وتطلب ذلك :

  • توسيع منشات الانتاج .
  • انشاء الخط الاستراتيجي شمالاً ومحطة الضخ الاولى في الرميلة الشمالية .
  • انشاء ميناء البصرة ( البكر )  النفطي .
  • تنفيذ مشاريع استثمار الغاز المصاحب في حقلي الرميلة الشمالي والجنوبي .

 *      تم تشييد ميناء البصرة ( البكر سابقاً ) من قبل شركة ( براون  و  روت ) في خور الخفجي عند مدخل الخليج  العربي .

*     الناقلة العراقية (عين زالة) اول ناقلة حملت بالنفط من ميناء البصرة النفطي عام 1975 بعد تدشينة .

*    بلغ مستوى الانتاج من حقول شركة نفط الجنوب في نهاية السبعينات 2.75 مليون برميل / اليوم .

*    تم انشاء الخط العراقي السعودي خلال عام 1986 بما فيها كافة منشأت التصدير ( مستودع زبير /2 ) والانبوب الواصل الي ميناء المعجز و 6 محطات تقوية واحدة منها داخل الاراضي العراقية  و بطاقة  (1.65)  مليون  برميل / اليوم .

*    وصل معدل الانتاج في نهاية الثمانينات الى 2- 2.2 مليون برميل / اليوم .

*    خلا الفترة 1991-1992 اصبح معدل الانتاج 700-800 الف برميل / اليوم .

*   في اواخر عام 2000 اصبح معدل الانتاج يقارب 2 مليون برميل / اليوم .

*   بعد احداث أذار عام 2003 هبط معدل الانتاج في الشركة الى 160 الف برميل / اليوم , بسبب أعمال التخريب والدمار في الشركة .

*    خلال منتصف حزيران 2003 تمكنت الشركة من تحقيق معدل انتاج (500) الف برميل / اليوم من خلال حملة إعمار وبتاريخ 28 حزيران استؤنفت عمليات التصدير من ميناء البصرة النفطي حيث تم تحميل الناقلة (ابقيق ) ب (1984631 ) برميل .

*   نهاية عام 2003 تحقق معدل إنتاج بحدود (مليون ) برميل / اليوم من خلا حملات إعمار شاملة .

*    بداية الربع الاول من عام 2004 وصل مستوى الانتاج الى معدل (2.15) مليون برميل / اليوم بعد إكمال إعمار كافة المنشأت الانتاجية .


نشرت بتاريخ: 14-03-2016 | مجموع القراءات: 4628

[ رجوع | الصفحة الرئيسية | أعلى ]
Share
   

موقع الشركة على الخارطة


 

          اسعار النفط

  جميع الحقوق محفوظة © 2016 - الموقع الرسمي لشركة نفط الجنوب.
تصميم وتطوير قسم تقنية ونظم المعلومات

  ATLAS-CMS For Professional Webs  

The Website Is Secure And Scanned By DNS Cloud Gateway